Home » , , » Bahtsu Masail Kubro PPHM Ngunut

Bahtsu Masail Kubro PPHM Ngunut

1     MENGHADIRI ACARA DEMI KEHARMONISAN BERTETANGGA ( PP. DMU PASURUAN )
Deskripsi Masalah
Terkadang urgensi Fiqih Klasik kurang termanifestasi betul di tengah-tengah masyarakat. Padahal fikih mempunyai peran konkrit dalam membina kehidupan masyarakat agar sesuai dengan normatif syar’ie. Salah satu ajaran fikih yang cenderung terabaikan adalah dalam konteks hudlurul walimah (menghadiri hajatan/acara). Fikih menetapkan bahwa kebolehan (wajib atau sunnah) menghadiri walimah, apabila dalamwalimah tersebut tidak ada bentuk kemunkaran. Akan tetapi, yang terjadi di masyarakat justru tidak sedemikian, karena setiap walimah, bahkan yang ada bentuk kemunkaran harus dihadiri demi menjaga perasaan orang yang mempunyai walimah, atau mengantisipasi terjadinya ketidak harmonisan hubungan bertetangga. Bahkan, dalam rangka menertibkan hubungan masyarakat (agar harmonis romantis dan tidak mudah terjadi pertengkaran), Kepala Desa (Kades) menginstruksikan agar seluruh masyarakat hendaknya berkenan hadir pada setiap acara yang mengundangnya.
Pertanyaan:
a)      Adakah kelonggaran hukum dalam menghadiri walimah yang terdapat kemunkaran demi menjaga perasaan orang yang mempunyai acara atau mengantisipasi terjadinya ketidak harmonisan hubungan bertetangga?
Jawab:
Ada, dengan mengikuti sebagian ulama’ dengan syarat :
1.      Berusah menghindari kemungkaran
2.      Mengingkari kemungkaran (ingkar bil qolbi)
Note:
Bagi orang yang mampu menghilangkan kemungkaran / kehadirannya bisa meminimalisir kemungkaran maka sangat dianjurkan untuk menghadirannya bahkan bisa wajib
Referensi
&   الحاوى الكبير  ـ  الماوردى - (ج 9 / ص 1334)
وَالْوَجْهُ الثَّانِي : يَجِبُ لَهُ الْحُضُورُ ، وَإِنْ كَرِهَ لَهُ ؛ لِأَنَّهُ رُبَّمَا أَحْشَمَهُمْ حُضُورُهُ ، فَكَفُّوا وَأَقْصَرُوا ، وَقَدْ حُكِيَ أَنَّ الْحَسَنَ الْبَصْرِيَّ وَمُحَمَّدَ بْنَ كَعْبٍ الْقُرَظِيَّ دُعِيَا إِلَى وَلِيمَةٍ ، فَسَمِعَا مُنْكَرًا ، فَقَامَ مُحَمَّدٌ لِيَنْصَرِفَ فَجَذَبَهُ الْحَسَنُ ، وَقَالَ : اجْلِسْ وَلَا يَمْنَعْكَ مَعْصِيَتُهُمْ مِنْ  طَاعَتِكَ . وَإِنْ لَمْ يَعْلَمْ بِمَا فِي الْوَلِيمَةِ مِنَ الْمَعَاصِي ، فَعَلَيْهِ الْإِجَابَةُ ، وَلَا يَكُونُ خَوْفُهُ مِنْهَا عُذْرًا فِي التَّأْخِيرِ عَنْهَا ؛ لِجَوَازِ أَلَّا يَكُونَ ، فَإِنْ حَضَرَ ، وَكَانَتْ بِحَيْثُ لَا يُشَاهِدُهَا وَلَا يَسْمَعُهَا أَقَامَ عَلَى حُضُورِهِ وَلَمْ يَنْصَرِفْ وَإِنْ سَمِعَهَا وَلَمْ يُشَاهِدْهَا لَمْ يَتَعَمَّدِ السَّمَاعَ ، وَأَقَامَ عَلَى الْحُضُورِ ؛ لِأَنَّ الْإِنْسَانَ لَوْ سَمِعَ فِي مَنْزِلِهِ مَعَاصِيًا مِنْ دَارِ غَيْرِهِ لَمْ يَلْزَمْهُ الِانْتِقَالُ عَنْ مَنْزِلِهِ ،
&   المجموع شرح المهذب - (ج 16 / ص 402)
فإذا دعى إلى وليمة فيها دف أجاب، وان دعى إلى وليمة فيها منكر من خمر أو مزامير فضلا عن الراقصات والمغنيات وما أشبه ذلك، فان علم بذلك قبل الحضور، فان كان قادرا على إزالته لزمه أن يحضر لوجوب الاجابة وإزالة المنكر، وان كان غير قادر على إزالته لم يلزمه الاجابة ولم يستحب له الحضور. بل ترك الحضور أولى، فان حضر ولم يشارك في المنكر لم يأثم، وان لم يعلم به حتى حضر فوجده، فان قدر على إزالته وجب عليه الازالة، لانه أمر بمعروف ونهى عن منكر. وإن لم يقدر على إزالته فالاولى له أن ينصرف لحديث النهى عن أن يجلس على مائدة تدار عليها الخمر. فان لم ينصرف فان قصد إلى سماع المنكر أثم بذلك وان لم يقصد إلى استماعه بل سمعه من غير قصد لم يأثم بذلك لخبر نافع
b)      Bagaimana pula fikih menyikapi instruksi Kades tersebut, mengingat ketidak harmonisan hubungan masyarakat itu banyak dipicu oleh masalah tidak menghadiri undangan?
jawab
Intruksi kades dapat di benarkan karena intruksi tersebut dalam rangka mengajak hal kebaikan yakni menjaga keharmonisan hubungan masyarakat dan sayogyanya kades juga mengarahkan kepada masyarakat untuk tidak melakukan mungkarot baik dari pihak yang mengundang ataupun yang di undang.
Referensi
&   بريقة محمودية في شرح طريقة محمدية وشريعة نبوية - (ج 4 / ص 270)
فَعَلَى الْوُعَّاظِ وَالْمُفْتِينَ مَعْرِفَةُ أَحْوَالِ النَّاسِ وَعَادَتِهِمْ فِي الْقَبُولِ وَالرَّدِّ وَالسَّعْيِ وَالْكَسَلِ وَنَحْوِهَا ) كَمَا يُقَالُ لِكُلِّ مَقَامٍ مَقَالٌ وَلِكُلِّ مَيْدَانٍ رِجَالٌ وَكَمَا قِيلَ مَنْ لَمْ يَعْرِفْ عُرْفَ زَمَانِهِ فَهُوَ جَاهِلٌ فَإِنَّ الْأَحْكَامَ قَدْ تَتَغَيَّرُ بِتَغَيُّرِ الْأَزْمَانِ وَالْأَشْخَاصِ كَمَا فُهِمَ مِنْ الزَّيْلَعِيِّ ( فَيَتَكَلَّمُونَ بِالْأَصْلَحِ وَالْأَوْفَقِ لَهُمْ حَتَّى لَا يَكُونَ كَلَامُهُمْ فِتْنَةً لِلنَّاسِ ) الى ان قال.. وَعَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ مَنْ وَعَظَ أَخَاهُ فِي الْعَلَانِيَةِ فَقَدْ شَانَهُ وَمَنْ وَعَظَهُ فِي السِّرِّ فَقَدْ زَانَهُ ( أَوْ ) يَكُونُ سَبَبًا ( لِإِصَابَةِ مَكْرُوهٍ لِغَيْرِهِ ) بِالْإِعْرَاضِ عِنَادًا ( فَيَكُونُ ) أَيْ الْغَيْرُ ( آثِمًا نَعَمْ إنْ عَلِمَ أَوْ ظَنَّ أَنَّ بَعْضَهُمْ وَإِنْ قَلَّ يَقْبَلُهُ ) بِإِتْيَانِ الْمَعْرُوفِ وَتَرْكِ الْمُنْكَرِ ( وَيَعْمَلُ بِهِ أَوْ إصَابَةُ مَكْرُوهٍ لَهُ لَا لِغَيْرِهِ وَأَنَّهُ يَصْبِرُ عَلَيْهِ فَجَائِزٌ
&   فتاوى السبكي - (ج 1 / ص 370)
﴿ فصل ﴾ يَجِبُ عَلَى السُّلْطَانِ أَوْ نَائِبِهِ الَّذِي لَهُ النَّظَرُ فِي ذَلِكَ أَنْ يَقْصِدَ مَصْلَحَةَ عُمُومِ الْمُسْلِمِينَ وَمَصْلَحَةَ ذَلِكَ الْمَكَانِ وَالْمَصَالِحَ الْأُخْرَوِيَّةَ ، وَيُقَدِّمَهَا عَلَى الدُّنْيَوِيَّةِ وَالْمَصَالِحَ الدُّنْيَوِيَّةَ الَّتِي لَا بُدَّ مِنْهَا وَمَا تَدْعُو إلَيْهِ مِنْ الْحَاجَةِ وَالْأَصْلَحِ لِلنَّاسِ فِي دِينِهِمْ ، وَمَهْمَا أَمْكَنَ حُصُولُ الْمُجْمَعِ عَلَيْهِ لَا يَعْدِلُ إلَى الْمُخْتَلَفِ فِيهِ إلَّا بِقَدْرِ الضَّرُورَةِ فَإِذَا تَحَقَّقَ عِنْدَهُ مَصْلَحَةٌ خَالِصَةٌ أَوْ رَاجِحَةٌ نَهَى عَنْهَا
c)      Dan haruskah ta’at pada instruksi Kades tersebut?
Jawab
Taat terhadap perintah Pemimpin (KADES) yang mengandung maslahat adalah wajib. Akan tetapi bila hanya sekedar instruksi maka seyogyanya mengindahkan instruksi tersebut selama menyakini tidak akan terjerumus dalam kemungkaran yang terjadi.
Ibarot : idem dengan ibarot soal “b“

2     GARA-GARA KIPAS ANGIN (PP. DARUSSALAM JAJAR)
Deskripsi Masalah
Terkadang kipas angin yang berada didalam masjid membawa berkah bagi mereka yang lagi sumuk (gerah/ kepanasan). Mereka memanfaatkan kipas angin seenaknya sendiri dan kadang- kadang mereka tidak mematikan kipas yang mereka hidupkan.
Berikut liputannya :
" adoooooh awakku loro kabeh ". itulah kata yang sering diucapkan mbah setu ketika dia merasa kedinginan, meskipun usianya sudah tidak muda lagi, mbah setu adalah sosok orang yang aktif sholat waktu berjamaah di shof paling depan.
Pada suatu ketika da stanby di masjid sebelum sholat dimulai, tidak berselang lama menyusullah mbah jemat yang kemudian menyalakan kipas angin karena dia merasa panas (sumuk) tanpa basa- basi mbah setupun mematikan kipas angin tanpa konfirmasi kepadah mbah jemat terlebih dahulu, karena dia merasa kedinginan. Melihat kejadian itu mbah jemat yang tidak terimapun langsung menghampiti mbah setu dan hamper terjadi sebuah pertengkaran, namun pada akhirnya kedua orang tua itupun membubarkan diri karena merasa tidak enak ditonton oleh para jama'ah yang ada didalam masjid.
Pertanyaan :
a)    Melihat kejadian diatas siapakah yang lebih berhak atas kipas angin ?
Jawab
Pada dasarnya yang lebih berhak adalah yang lebih dahulu menyalakan kipas yaitu mbah Jemat, akan tetapi dalam konteks ini menyalakan kipas bisa menimbukan madlorot terhadap mbah setu sehingga tindakan mbah setu (mematikan kipas angin) bisa dibenarkan
&   حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 8 / ص 124)
( وَيَجُوزُ لِلْإِنْسَانِ أَنْ يُشْرِعَ ) بِضَمِّ أَوَّلِهِ وَإِسْكَانِ ثَانِيهِ ، أَيْ يُخْرِجُ ( رَوْشَنًا ) الشرح قَوْلُهُ : ( وَيَجُوزُ لِلْإِنْسَانِ إلَخْ ) أَيْ بِشُرُوطٍ ثَلَاثَةٍ أَنْ يَكُونَ الْمُخْرِجُ مُسْلِمًا وَأَنْ لَا يَضُرَّ الْمَارَّةَ وَأَنْ لَا يُظْلِمَ الْمَوْضِعَ إظْلَامًا مُخَالِفًا لِلْعَادَةِ وَيَضُرَّ ضَرَرًا لَا يُحْتَمَلُ عَادَةً ، كَعَجْنِ طِينٍ إذَا بَقِيَ مِقْدَارُ الْمُرُورِ لِلنَّاسِ وَإِلْقَاءِ الْحِجَارَةِ فِيهِ لِلْعِمَارَةِ إذَا تُرِكَتْ بِقَدْرِ مُدَّةِ نَقْلِهَا وَرَبْطِ الدَّوَابِّ فِيهِ بِقَدْرِ حَاجَةِ النُّزُولِ وَالرُّكُوبِ ؛ شَرْحُ الرَّوْضِ .أَيْ وَمَعَ جَوَازِ ذَلِكَ ، فَالْأَقْرَبُ أَنَّهُ يَضْمَنُ مَا تَلِفَ بِهِ لِأَنَّ الِارْتِفَاقَ بِالشَّارِعِ مَشْرُوطٌ بِسَلَامَةِ الْعَاقِبَةِ ؛ وَلَا فَرْقَ فِي ذَلِكَ بَيْنَ الْبَصِيرِ وَغَيْرِهِ ، قَالَ م ر : وَيُؤْخَذُ مِنْ ذَلِكَ مَنْعُ مَا جَرَتْ بِهِ عَادَةُ الْعَلَّافِينَ مِنْ رَبْطِ الدَّوَابِّ فِي الشَّوَارِعِ لِلْكِرَاءِ فَلَا يَجُوزُ ، وَعَلَى وَلِيِّ الْأَمْرِ مَنْعُهُمْ لِمَا فِي ذَلِكَ مِنْ مَزِيدِ الضَّرَرِ ، ا هـ .
&   حاشية البجيرمي على شرح منهج الطلاب (3/ 199)
 قوله ( بأن يأخذ كل منهم ما يشاء ) وعند الازدحام مع ضيق الماء أو مشرعه يقدم الأسبق فالأسبق وإلا أقرع بينهما وليس للقارع تقديم دوابه على الآدميين إذ الظامىء مقدم على غيره وطالب الشرب على طالب السقي وما جهل أصله وهو تحت يد واحد أو جماعة لا يحكم عليه بالإباحة لان اليد دليل الملك ومحله كما قاله الأذرعي إذا كان منبعه من مملوك لهم بخلاف ما منبعه بموات أو يخرج من نهر عام كدجلة فإنه باق على إباحته شرح م ر
b)   Bagaiman hukumnya menggunakan kipas angin masjid diluar ibadah ?
Jawab
Tidak Boleh, kecuali pengunaanya masih sesuai fungsi masjid (Fungsi utama maupun fungsi lainya seperti tidur, majlis ta’lim) dan penggunaan kipas angin didalam masjid (kipas angin tidak dibawa keluar masjid)
 Referensi
&   تفسير آيات الأحكام الجزء الأول صـ  278
الحكم الأول : ما المراد بعمارة المساجد في الآية الكريمة؟ذهب بعض العلماء إلى أن المراد بعمارة المساجد هو بناؤها وتشييدها وترميم ما تهدم منها ، وهذه هي ( العمارة الحسية ) ويدل عليه قوله عليه السلام : « من بنى الله مسجداً ولو كمِفْحَص قطاة بني الله له بيتاً في الجنة » . وقال بعضهم : المراد عمارتها بالصلاة والعبادة وأنواع القربات كما قال تعالى : { فِي بُيُوتٍ أَذِنَ الله أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسمه } [ النور : 36 ] وهذه هي ( العمارة المعنوية ) التي هي الغرض الأسمي من بناء المساجد ، ولا مانع أن يكون المراد بالآية النوعين ( الحسية ) و ( المعنوية ) وهو اختيار جمهور العلماء لأن اللفظ يدل عليه ، والمقام يقتضيه

&   الفتاوى الفقهية الكبرى الجزء 3 صحـ : 286 مكتبة الإسلامية
(وسئل ) عمن وقف على دهن السراج في المسجد هل يجوز اسراجه جميع الليل وإن لم يكن فيه أحد ( فأجاب ) بقوله الذي أفتى به النووي أنه إنما يكون جميع الليل إن انتفع من بالمسجد ولو نائما فإن لم يكن به أحد ولا يمكن دخوله لم يسرج لأنه إضاعة مال .وقال ابن عبد السلام يجوز إيقاد اليسير من المصابيح ليلا مع خلوه احتراما له وتنزيها عن وحشة الظلمة ولا يجوز نهارا لما فيه من السرف والإضاعة والتشبيه بالنصارى ومن كلامه هذا يؤخذ تحريم إكثار الوقود في المساجد بحيث يزيد على الحاجة قطعا أيام رمضان ونحوها وإن لم يكن من مال الوقف اهـ
c)    Apakah orang yang menyalakan kipas angin wajib mematikannya ?
Jawab
idem

 KONTRIBUTOR:SANTRI PPHM
SUMBER;http://lbmpphmngunut.blogspot.co.id/2017/02/bahtsu-masail-kubro-pphm-ngunut.html

0 comments:

Post a Comment